الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة: .قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ .[سورة إبراهيم: آية 1] .الإعراب: وجملة: {أنزلناه...} في محلّ رفع نعت لكتاب. وجملة: {تخرج...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر. والمصدر المؤوّل أن تخرج.. في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ {أنزلناه}. .البلاغة: وفي الكلام ثلاث استعارات. إحداهما في الإذن، والأخيرات في {الظلمات} و{النور}. ويجوز أن تكون كلها استعارة مركبة تمثيلية بتصوير الهدى بالنور والضلال بالظلمة، وقوله: {بإذن ربهم} أي بتيسيره وتوفيقه تعالى، وهو مستعار من الإذن الذي يوجب تسهيل الحجاب. .[سورة إبراهيم: الآيات 2- 3] .الإعراب: جملة: {له ما في السموات...} لا محلّ لها صلة الموصول الذي. وجملة: {ويل للكافرين...} لا محلّ لها معطوفة على جملة هذا كتاب في الآية السابقة. {الّذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، {يستحبّون} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل {الحياة} مفعول به منصوب {الدّنيا} نعت للحياة منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف {على الآخرة} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يستحبّون} بتضمينه معنى يفضّلون الواو عاطفة {يصدّون} مثل يستحبّون {عن سبيل} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يصدّون}، {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {يبغونها} مثل يستحبّون وها ضمير في محلّ نصب مفعول به {عوجا} مصدر في موضع الحال أي معوجّة، {أولئك} اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ رفع مبتدأ.. والكاف حرف خطاب {في ضلال} جارّ ومجرور متعلّق بخبر المبتدأ أولئك {بعيد} نعت لضلال مجرور مثله. جملة: {الذين يستحبّون...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يستحبّون...} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذين}. وجملة: {يصدّون...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {يبغونها...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {أولئك في ضلال...} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الّذين}. .البلاغة: 2- وفي جعل الضلال ظرفا مجاز أيضا، كأنه قد أحاط بهم وجلبهم بسواده، فهم منغمسون فيه إلى الأذقان، يتخبطون في متاهاته ويتعسفون في ظلماته. .الفوائد: .[سورة إبراهيم: آية 4] .الإعراب: والمصدر المؤوّل أن يبيّن.. في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ {أرسلنا}. الفاء استئنافيّة يضلّ مضارع مرفوع {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {يشاء} مثل يضلّ الواو عاطفة {يهدي} مثل يضلّ، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل هو {من يشاء} مثل الأولى الواو استئنافيّة {هو} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {العزيز} خبر مرفوع {الحكيم} خبر ثان مرفوع. جملة: {ما أرسلنا...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يبيّن...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر. وجملة: {يضلّ اللّه...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يشاء...} لا محلّ لها صلة الموصول من الأول. وجملة: {يهدي...} لا محلّ لها معطوفة على جملة يضلّ. وجملة: {يشاء} الثانية لا محلّ لها صلة الموصول من الثاني. وجملة: {هو العزيز...} لا محلّ لها استئنافيّة. .البلاغة: .الفوائد: .[سورة إبراهيم: آية 5] .الإعراب: جملة: {أرسلنا...} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر. وجملة: {أخرج...} لا محلّ لها تفسيريّة. وجملة: {ذكّرهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة أخرج. وجملة: {إنّ في ذلك لآيات...} لا محلّ لها تعليليّة. .الصرف: {شكور}، من صيغ المبالغة على وزن فعول بفتح الفاء من فعل شكر الثلاثيّ. .[سورة إبراهيم: الآيات 6- 8] .الإعراب: والهاء ضمير مفعول به {اذكروا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل {نعمة} مفعول به منصوب {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور على حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعمة، {إذ} ظرف للزمن الماضي مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بـ {نعمة}، {أنجاكم} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف.. وكم ضمير مفعول به، والفاعل هو {من آل} جارّ ومجرور متعلّق بـ أنجى، {فرعون} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة {يسومونكم} مضارع مرفوع.. والواو فاعل، وكم مثل الأخير {سوء} مفعول به ثان منصوب {العذاب} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {يذبّحون} مثل يسومون {أبناءكم} مفعول به منصوب.. وكم مضاف إليه الواو عاطفة {يستحيون نساءكم} مثل يذبّحون أبناءكم الواو عاطفة {في} حرف جرّ {ذلكم} مثل ذلك- إعرابا وتعليقا- {بلاء} مبتدأ مؤخّر مرفوع {من ربّكم} جارّ ومجرور متعلّق بنعت لبلاء.. وكم ضمير مضاف إليه {عظيم} نعت ثان لبلاء مرفوع. جملة: اذكر {إذ قال موسى...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {قال موسى...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {اذكروا...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أنجاكم...} في محلّ جرّ بإضافة {إذ} إليها. وجملة: {يسومونكم...} في محلّ نصب حال من {آل فرعون}، أو من ضمير الخطاب في {أنجاكم}. وجملة: {يذبّحون...} في محلّ نصب معطوفة على جملة يسومونكم. وجملة: {يستحيون...} في محلّ نصب معطوفة على جملة يسومونكم. وجملة: {في ذلك بلاء...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. الواو عاطفة {إذ تأذّن} مثل إذ أنجى ومعطوف عليه، {ربّكم} فاعل مرفوع، وكم مضاف إليه اللام موطّئة للقسم إن حرف شرط جازم {شكرتم} فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. وتم ضمير فاعل اللام لام القسم أزيدنّكم مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. والنون نون التوكيد، وكم ضمير مفعول به والفاعل أنا الواو عاطفة {لئن كفرتم} مثل لئن شكرتم {إنّ} حرف توكيد ونصب {عذابي} اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء، والياء ضمير مضاف إليه اللام للتوكيد- لام القسم أو المزحلقة- شديد خبر إنّ مرفوع. وجملة: {تأذّن ربّكم...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {إن شكرتم...} في محلّ نصب مقول القول لفعل محذوف تقديره يقول. وجملة: {أزيدنّكم...} لا محلّ لها جواب القسم.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم. وجملة: {كفرتم...} في محلّ نصب معطوفة على جملة شكرتم. وجملة: {إنّ عذابي لشديد...} لا محلّ لها جواب القسم الثاني. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم. الواو عاطفة {قال موسى} مثل الأولى {إن} حرف شرط جازم {تكفروا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون والواو فاعل {أنتم} ضمير منفصل في محلّ رفع توكيد لفاعل تكفروا الواو عاطفة {من} اسم موصول معطوف على الواو في {تكفروا} في محلّ رفع {في الأرض} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة من {جميعا} حال منصوبة من الموصول من الفاء رابطة لجواب الشرط {إنّ اللّه لغنيّ} مثل إنّ عذابي لشديد {حميد} خبر ثان مرفوع. وجملة: {قال موسى...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة قال موسى الأولى. وجملة: {تكفروا...} في محلّ نصب مقول القول.. وجواب الشرط محذوف تقديره فقد آذيتم أنفسكم.. أو فإنّما ضرر كفركم لاحق بكم. وجملة: {إنّ اللّه لغنيّ...} لا محلّ لها تعليل للجواب المحذوف. .الفوائد: حفظ لنا التاريخ أن كاهنا من كهنة فرعون تقدم إليه بأنه سيولد مولود في بني إسرائيل يذهب ملكه على يده، فثارت ثائرته وسدر في بهتانه، وأمعن في غيّه، فأمر بأن يذبح أبناؤهم، وتستحيي نساؤهم. ولكن قدرة الله تعالى تسامت أن يقف أمامها تدبير ظالم، فقدّر في أزله أن يخرج من أوساط هؤلاء المستضعفين من يتزلزل على يديه ملك الجبابرة، ويقضى بواسطته على أعظم الفراعنة.
|